مراكش - مراكش المغربية - مدينة الحمراء

مراكش هي ثالث أكبر مدينة مغربية تقع في جنوب وسط المملكة، ويسكنها أكثر من مليون ساكن. بناها السلطان الامازيغي المسلم يوسف بن تاشفين عام 454 هجرية. يرجع اسم مراكش إلى الكلمة الأمازيغية أمور ن ياكوش أي بلاد الله حيث يستعمل الأمازيغ كلمة تامورت أو أمور التي تعني البلاد كثيرا في تسمية البلدان و المدن.
والى وقت قريب في القرن العشرين كان اسم مراكش يعني بلاد المغرب الاقصى كلها. اما اسم المغرب فهو مصطنع ولم يكن مستخدما من طرف الأمازيغ.
ومازال كثير من العرب وكل الإيرانيين يسمون المملكة المغربية ب مراكش.

وقد صفت مراكش بأنها المدينة الحمراء، الفسيحة الأرجاء، الجامعة بين حر وظل ظليل وثلج ونخيل، عاصمة دولة المرابطين والموحدين و السعديين، قال فيها صاحب وفيات الأعيان: مراكش مدينة عظيمة بناها الإمام يوسف بن تاشفين. وذكرها صاحب معجم البلدان وقال: مراكش أعظم مدينة بالمغرب وأجلها. ووصفها مؤرخها ابن المؤقت المراكشي وقال بأنها: مدينة لم تزل من حيث أسست دار فقه وعلم وصلاح، وهى قاعدة بلاد المغرب وقطرها ومركزها وقطبها، فسيحة الأرجاء، صحيحة الهواء، بسيطة الساحة ومستطيلة المساحة، كثيرة المساجد، عظيمة المشاهد، جمعت بين عذوبة الماء، واعتدال الهواء، وطيب التربة، وحسن الثمرة، وسعة الحرث، وعظيم بركته.

تعتبر مدينة مراكش عاصمة الجنوب المغرب

تــعــلـيق واحـد

غير معرف

trés joli